دعاش

ثقافى إجتماعى


    حساب نتائج التمثيل النسبى بالانتخابات

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 29
    نقاط : 88
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010

    حساب نتائج التمثيل النسبى بالانتخابات

    مُساهمة  Admin في الأربعاء أبريل 07, 2010 6:20 am

    قررت المفوضية القومية للانتخابات اعتماد طريقة الصائغ باستخدام الجداول الرياضية لحساب النتائج النهائية في نظام التمثيل النسبي الحزبي والمرأة. وحددت المفوضية في منشور لها معنون لرئيس وأعضاء اللجان العليا وضباط الدوائر وضباط مراكز الاقتراع، طريقة حساب أنصبة الأحزاب من مقاعد التمثيل النسبي والمرأه خلال الانتخابات المقرر إجراء الاقتراع لها في الحادي عشر من أبريل الجاري. وفيما يلي تورد (سونا) نص المنشور:- معنون إلي: رئيس وأعضاء اللجنة العليا وضباط الدوائر وضباط مراكز الاقتراع. الموضوع: حساب أنصبة الأحزاب من مقاعد التمثيل النسبي والمرأة.

    «لقد قررت المفوضية القومية للانتخابات في اجتماعها رقم (56) بتاريخ 27/مارس/2010 اعتماد طريقة الصائغ المرفقة باستخدام الجداول الرياضية لحساب النتائج النهائية في نظام التمثيل النسبي الحزبي والمرأه. ونرفق لكم مع هذا الكتاب جداول الصائغ الرياضية والمرشد الذي يوضح طريقة استخدام تلك الجداول، وذلك وفق استحقاق كل ولاية من المقاعد على نظام التمثيل النسبي بشقيه قائمة الأحزاب وقائمة المرأة في المستويات التشريعية المختلفة، باستخدام الطريقة التقليدية (قوة المقعد) للتأكد وتطابق النتائج النهائية قبل الإعلان عنها مع طريقة الصائغ، وقبل إعلان النتيجة نرجو التكرم بإجراء المراجعة بالنظام التقليدي اليدوي المعروف بقوة المقعد وذلك للتأكيد والمطابقة ونوضح فيما يلي إجراءات النظام اليدوي.

    بعد فرز وعد الأصوات وتحديد الأصوات الصحيحة لكل قائمة يرجى اتباع الخطوات الآتية للوصول للنتائج النهائية:

    الخطوة الأولى:

    (رصد الأصوات الصحيحة/ النسبة المئوية/ الاستبعاد)

    1- رصد الأصوات الصحيحة لكل قائمة منافسة في استمارة الرصد (مرفقة)

    2- جمع الأصوات الصحيحة لكافة القوائم المنافسة

    3- استخراج النسبة المئوية لكل قائمة

    4- استبعاد القائمة (القوائم) التي لم تتحصل على نسبة المؤهلة (4%)

    الخطوة الثانية:

    (تحديد قوة المقعد)

    1- تحديد قوة المقعد وذلك بقسمة إجمالي الأصوات الصحيحة لكافة القوائم على عدد المقاعد المطروحة للمنافسة في الولاية (عدد صحيح أي بدون كسور)

    2- تحديد استحقاق كل قائمة من المقاعد وذلك بقسمة أصوات القائمة المعنية على قوة المقعد

    3- تحديد جملة المقاعد التي وزعت بطريقة قوة المقعد لمعرفة المتبقي من المقاعد (إن وجدت) ليتم توزيعها بصيغة أعلى المتوسطات

    الخطوة الثالثة:

    (تحديد أعلى المتوسطات لكل قائمة)

    1- قسمة أصوات القائمة الأولى على عدد المقاعد التي تحصلت عليها بقوة المقعد زائد (1) مقعد افتراضي وتتبع ذات الخطوة البقية القوائم.

    2- نواتج هذه العمليات الحسابية الواردة بالفقرة (1) أعلاه هي قوة المقعد الخاصة للقائمة المعنية (تختلف قوة المقعد الخاصة من قائمة لأخرى)

    3- القائمة (القوائم) التي تتحصل على أعلى المتوسطات تنال (1) مقعد إضافي. إذا كان هناك ثلاثة مقاعد متبقية فإن القوائم الثلاثة التي تحصلت على أعلى المتوسطات تنال كل منها (1) مقعد إضافي

    الخطوة الرابعة:

    (استخراج النتائج النهائية)

    1- يتم تجميع المقاعد التي نالتها كل قائمة (المقاعد بقوة المقعد «إن وجدت» + المقعد الإضافي بأعلى المتوسطات «إن وجدت». يتم إعلان الأسماء الفائزة تنازلياً وفق التسجيل بالقائمة. (حسب الكشوفات المودعة من الأحزاب السياسية بالمفوضية).

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 2:26 pm